جانب من عملية الاستزراع
جانب من عملية الاستزراع


استزراع مليون ذريعة أسماك في بحري «أبو الأخضر وفاقوس» بالشرقية

سناء عنان

الخميس، 02 مايو 2024 - 02:42 م

 أعلن الدكتورممدوح غراب محافظ الشرقية أنه تم استزراع مليون ذريعة أسماك ما بين من ٥٠٠ ألف ذريعة سمك بلطي نيلى و٥٠٠ ألف ذريعة سمك "مبروك"، بالتعاون مع جهازحماية وتنمية البحيرات ومصايد الأسماك التابعة لرئاسة مجلس الوزراء فى منطقتى بحر فاقوس وبحر أبو الأخضر بالمحافظة.

جاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية نحو العمل على تطوير وتنمية المسطحات المائية بنطاق مراكز المحافظة وذلك لتوفير الأسماك بكميات كبيرة لدعم مهنة الصيد وتوفير فرص عمل للصيادين وخلق فرص عمل جديدة من الصناعات التكميلية القائمة على مهنة الصيد.

اقرأ أيضا| الركود يضرب حلقة السمك.. كيف أثرت حملات المقاطعة على الأسعار؟

وقال المحافظ إن المحافظة تولي إهتماماً بالغاً بتنمية الثروة السمكية، بالتنسيق مع جهازحماية وتنمية البحيرات ومصايد الأسماك  ومفرخات "صان الحجر - والعباسة" للاستزراع المستمر طوال العام  للأسماك في المسطحات المائية التي تمتلكها المحافظة  ببحر مويس وبحر فاقوس وبحر أبو الأخضر" بأطوال تصل إلى ٣٥٠ ألف كم.

وفي هذا السياق، أشار المهندس محمد النساج الخبير الوطني للإستزراع السمكي بالشرقية أنه قد تم إستلام وإنزال الدفعة الأولى من أسماك البلطي والمبروك بـ ٥٠٠ ألف ذريعة في بحر فاقوس وتم الإنزال للجزء الثانى لـ ٥٠٠ ألف أصبعية ببحر أبو الأخضر من إنتاج مفرخ صان الحجر السمكي - أحد المفرخات السمكية التابعة للجهاز بمحافظة الشرقية .

وأشارت إلى أن الشرقية أول محافظة مدرجة في خطة تنمية المصايد الطبيعية لعام ٢٠٢٤م، وأن خطة التنمية في الوجه البحري مستمرة حتى شهر يونيو المقبل.

ومن جانبها، أوضحت هبة عبد التواب مديرة إدارة الثروة السمكية بديوان عام محافظة الشرقية إلى استمرار المحافظة  في تفعيل الخطة الموضوعة منها بالتعاون مع جهاز تنمية البحيرات لتنمية الثروة السمكية والارتقاء بالمصايد الطبيعية وزيادة المخزون السمكي وتوفير فرص عمل للصيادين، مشيرة إلى أن الأصبعيات من الأسماك التي تم إنزالها في بحريي فاقوس وأبوالأخضر من أسماك المبروك والبلطي تتميز بالجودة والإنتاجية العالية فيما يتميز سمك مبروك الحشائش بقدرته علي المعالجة البيولوجية للمياه لكونه يتغذي علي الحشائش.

حضر عملية الإنزال المهندس محمد النساج الخبير الوطني للاستزراع السمكي بالمحافظة وهبة عبد التواب مدير إدارة الثروة السمكية بديوان عام المحافظة والمهندس متولي المريشي مدير مفرخ صان الحجر السمكي، والمهندس محمد عسكر مدير مكتب مصايد الزقازيق، والحاج عبد الفتاح عبد النبي شيخ الصيادين بالمحافظة، وعدد من الصيادين.
 
 
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة